صحة الرجل Images

صحة الرجل

صحة الرجل 

قصة صحة الرجل

على الرغم من أن للمرأة أيام صحية عالمية مثل اليوم العالمي للمرأة واليوم العالمي لسرطان الثدي وبعض الأيام العالمية الصحية المخصصة للمرأة وجب الالتفات إلى الرجل وصحة الرجل ومناقشة بعض المشاكل الصحية المهمة في صحة الرجل وتوعيته بها ومساعدته فالوقاية منها.

ادى تراجع العمر الافتراضي للرجل وارتفاع مستويات الإصابة بالسرطان بين الرجال والمشكلات الجنسية الشائعة إلى خلق أزمة في صحة الرجل ودفعت المجتمع الدولي لإيجاد حلول للمشكلات الصحية المتعلقة بالرجل.

وتشير الإحصاءات العالمية إلى أن احتمالية الوفاة قبل بلوغ عمر ٦٥ تكون في واحد من كل خمسة رجال، واثنان من كل خمسة رجال قبل عمر ٧٥ .

كما تشير الإحصاءات الى انه في كثير من الأحوال فان صحة الرجال ليست أفضل مما كان عليه الحال قبل 30 عاما كما ان احتمال موت الرجال في حوادث السير يزيد ست مرات كما أن معدل الانتحار بين الرجال يعتبر أكبر بشكل كبير عن معدله بين النساء 

ومن هذا المنطلق أتت فكرة صحة الرجل وأهميته

المخاطر الصحية للرجل:

 تشير الإحصاءات الى أن معدلات الوفاة الناتجة عن العوامل الخمسة عشر الرئيسية المسببة للوفاة في الولايات المتحدة هي اعلى عند الرجال منها عند النساء، حيث يموت الرجال أبكر بسبع سنين تقريبا من النساء.

وفي المقابل فإن احتمالية زيارة الطبيب من قبل الرجل هي أقل بخمسين في المائة مقارنة بالمرأة التي غالبا ما يقودها حرصها واهتمامها بصحتها لمراجعة العيادة الطبية وإجراء المتابعة الدورية. 

ومن أهم المشاكل الصحية الشائعة التي تواجه الرجل عالميًا:

  • تضخم البروستاتا
  • سرطان البروستاتا
  • التهاب البروستاتا المزمن
  • المخدرات
  • مرض بيروني
  • دوالي الخصية
  • سرعة القذف
  • ضعف الانتصاب

الفئات العمرية وبعض التوصيات الصحية لهم:

 

العمر من ١٨- ٣٩ سنة:

احتمال الزيارة الطبية للرجال في هذه المرحلة من الشباب قليل جدا عن الزيارات بدواعي الإصابات والكسور أو الحوادث. 

وتوصي العديد من المؤسسات الوطنية الطبية عمل فحوصات سنوية لهذه الفئة حتى بدون وجود شكوى أو اعتلال صحي وعمل الفحوصات الوقائية التالية: 

فحص ضغط الدم

فحص الكوليسترول

التحصين والتطعيم

الأمراض المعدية المنقولة جنسيا بناءً على نمط حياتك وتاريخك المرضي

 

 

الفئة العمرية من سن ٤٠ - ٦٤ عاما 

يصبح لهذه الفئة العمرية نمط حياة ثابت. وتوصي المعاهد الوطنية لصحة الرجال تقييم نمط المعيشة للفئة العمرية من سن ٤٠-٦٤عامًا للرجال للتنبؤ بالمشاكل الصحية المستقبلية

وبالإضافة إلى الارشادات المقدمة بشأن فحوصات الشباب الذكور فإن المعاهد الصحية الوطنية توصي بما يلي لهذه الفئة العمرية: 

الوقاية من النوبات القلبية 

سرطان القولون بدء الفحوصات السنوية بعد سن ال٥٠ عام

التطعيم والتحصين

هشاشة العظام

سرطان البروستاتا بدء الفحوصات السنوية بعد سن ال٥٠ عام

سرطان الرئة

أمور مهمة يجب على الرجال المحافظة عليها:

  • إجراء الفحوصات المنتظمة
  • الإقلاع عن التدخين (للمدخنين)
  • الاهتمام بالنظام الغذائي الصحي

لأن الرجل هو النصف الأكثر في المجتمع ولأن الرجل قائد المجتمع يجب عليه الالتفات والاهتمام الى الجانب الصحي في حياته وبناء علاقة صحية جيدة بينه وبين جسمه فلابد للرجل ان يكون واعي للمعلومات الصحية ويتبنى أهم السلوكيات الصحية التي من شأنها تنعكس على صحته العامة

عش بصحة.... عش كقائد