نظام الديتوكس الصور

نظام الديتوكس

بقلم/ جمانه المحيميد

اخصائية تغذية علاجية

 

نظام الديتوكس أو إزالة السموم

 كلمة شائعة قد تسمعها كثيرًا من حولك وفي وسائل التواصل الاجتماعي و الفكرة من النظام تكمن في أن الجسم يحتاج  إلى ازالة السموم من وقت لآخر حتى يعمل بشكل جيد.

 

لكن هل حقًا نحتاج إلى نظام غذائى لإزالة السموم؟ 

في الحقيقة لا... إلا إذا كنت تعاني من حالة طبية تستدعي ذلك!، فهذه الانظمة لا تستند على دليل علمي قوي وفوائدها تعتبر قصيرة المدى 

 

اذًا كيف نستطيع تنظيف أجسامنا من السموم؟ 

انعم الله علينا بأنظمة داخلية لها القدرة على ازالة السموم دون الحاجة لأي تدخل منا، في الكبد والكلى والامعاء والجلد والجهاز الهضمي والمناعي يقومون باستمرار بالتخلص من السموم والفضلات والخلايا الميتة.

 

هل جربت نظام الديتوكس وشعرت بتحسن!

غالبًا عند اتباعك نظام الديتوكس فأنت تقوم بتحسين عادات أخرى مثل القيام بالتمارين، امتناعك عن التدخين، أكل الفواكه والخضار،الحصول على قسط كافٍ من النوم وتنفس الهواء النقي وغالبًا يكون هذا هو السبب في شعورك بالتحسن وليس النظام نفسه. 

 

تختلف المسميات والهدف واحد 

هناك انظمة عديدة تختلف مسمياتها لكن الغرض منها هو "إزالة السموم" 

- الصيام لفترات قصيرة 

- الاعتماد على تناول الخضار والفواكه فقط

- قطع منتجات معينة مثل النشويات أو الألبان

- الاعتماد على العصائر فقط مثل العصير الاخضر

- استخدام مستحضرات خاصة مثل الشاي أو مشروبات معينة

 

توازَن واستمتع! 

إذا كنت تريد ان تستمتع بجسد وحياة صحية فأفضل طريقة هي أن تتوازن في غذائك. اجعل وجباتك غنية بالقيمة الغذائية؛ وذلك عن طريق التركيز على المجموعات الغذائية الأساسية؛ وهي الخضروات والفواكه والبروتين الصحي، ومنتجات الألبان خالية الدسم، والنشويات والحبوب كاملة القمح والدهون الصحية. ولا مانع من اضافة الاغذية القليلة بالقيمة الغذائية مثل الحلويات والبطاطس وغيرها بين الحين والآخر. وتذكر أن من أهم القاعدات للاستمرار على نمط حياة صحي هو أن تتوازن دون حرمان.